منتدي مدرسة المحلة الثانوية الميكانيكية العسكرية
أهلا ومرحبا بكم في منتدي مدرسة المحلة الثانوية الميكانيكية العسكرية
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

[/center]

منتدي مدرسة المحلة الثانوية الميكانيكية العسكرية

منتدي مدرسة المحلة الثانوية الميكانيكية العسكرية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة المحلة الثانوية الميكانيكية العسكرية ترحب بالسادة الاعضاء
الاستاذ/ محمد مبروك يرحب بالسادة الاعضاء

شاطر | 
 

 المكونات الرئيسية لمحرك بنزين ( رباعى الأشواط )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد مبروك
المدير العام
المدير العام
avatar


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: المكونات الرئيسية لمحرك بنزين ( رباعى الأشواط )   السبت سبتمبر 25, 2010 7:25 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



المكونات الرئيسية لمحرك بنزين ( رباعى الأشواط )



مقدمة عن كيفية عمل المحرك
عند إحتراق الوقود داخل المحرك تتحول الطاقة الكيميائية المختزنة بالوقود  مباشرة إلى طاقة حركية . ففى أثناء عملية الإحتراق تتكون الغازات التى تأخذ  فى التمدد فى كل إتجاه مسببة نشوء ضغط عالى . ويستفاد من هذا الضغط العالى  ميكانيكياً فى تحريك الأجزاء والمكونات المختلفة للمحرك .

والشكل التالى يوضح المكونات الرئيسية لمحرك بنزين ( رباعى الأشواط ) :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يختلط الوقود السائل بالهواء ويذرى جزئياً فى المغذى (الكاربوراتير ) ,  فى جميع محركات البنزين , ثم يسحب ( يشفط ) هذا الخليط إلى الأسطوانات –  نتيجة لتحرك الكباسات إلى أسفل – حيث يشتعل داخلها بواسطة شموع الشرر  (البوجيهات).

حيث ينزلق كل كباس (بيستون) داخل أسطوانة نتيجة دفع الغازات الممتدة له ,  فيضغط هو بالتالى على العمود المرفقى (الكرنك) ناقلاً إليه الحركة عن طريق  ذراع التوصيل (البيل) . وبذلك تتحول الحركة الترددية للكباس إلى حركة  دورانية فى العمود المرفقى .
وتزود الكباسات بحلقات ( شنابر) لزيادة الإحكام بين الكباسات وبين جدران الأسطوانات ، ومنع إلتصاقها ( زرجنتها ) ببعضها البعض .
وتتصل النهاية الصغرى لذراع التوصيل (البيل) بالكباس بواسطة بنز الكباس الذى يمكنها من الحركة الدائرية كذلك .
وتركب الحدافة (الفولان) فى مؤخرة العمود المرفقى , وهى تعمل على تنظيم  وسلامة دوران المحرك , كما أنها تجهز بإطار مسنن (ترس) للتعشيق بالترس  الصغير ( البنيون ) الخاص بمبدئ الحركة (المارش) . ويطلق على مجموعة الكباس  وبنز الكباس وذراع التوصيل والعمود المرفقى والحدافة , اسم مجموعة العمود  المرفقى .
ويتم التحكم بوساطة الصمامات فى دخول خليط الوقود والهواء إلى الأسطوانات  وخروج الغازات المحترقة منها , وتتحرك الصمامات عن طريق عمود الكامات  (الحدبات) الموجود عادة فى علبة المرفق . وتكوّن الصمامات وعمود الكامات  ووسيلة إدارته ما يعرف باسم مجموعة التحكم فى المحرك .
ويغلق قاع علبة المرفق بحوض الزيت ( الكارتير) الذى يعمل فى الوقت نفسه على  الاحتفاظ بالزيت اللازم للتزييت . ويتصل هذا الحوض بعلبة المرفق إتصالاً  محكماً يكفل عدم تسرب الزيت من سطح الاتصال .
أما المولد (الدينامو) فيوجد خارج جسم المحرك ويستمد منه حركته . وعندما  يدور المحرك بسرعته الكافية يعمل المولد على الإمداد بتيار الإشعال ,  وتغذية بقية مستهلكات التيار , وشحن البطارية الإختزانية .
وأما مبدئ الحركة (المارش) فعبارة عن متور كهربائى صغير يبرز منه – عند  تشغيله – ترس صغير( بنيون) يعشق بالإطار المسنن المركب بالحدافة ويديره ,  فتدور بالتالى مجموعة العمود المرفقى كلها .
ويطلق على أعلى موضع للكباس فى الأسطوانة اسم النقطة الميتة العليا , بينما  يعرف أدنى موضع له باسم النقطة الميتة السفلى , والمسافة المقطوعة بين  هذين الموضعين هو شوط الكباس (المشوار) . ويسمى الحجم المزاح فى هذا الشوط  باسم إزاحة الكباس (الإزاحة).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والشوط هو حركة الكباس مرة واحدة من إحدى النقطتين الميتتين إلى النقطة  الميتة الأخرى . أما حيز الإنضغاط فهو الحيز المحصور بين الكباس وهو فى  النقطة الميتة العليا وبين رأس الأسطوانة . وفى حيز الإنضغاط ينضغط خليط الوقود والهواء عندما يتحرك الكباس إلى أعلى , ثم يشتعل بالشرارة الكهربية .
والشوط فى المحرك الرباعى (ذى الدورة الرباعية الأشواط) هو المسافة  المقطوعة بين النقطة الميتة العليا والنقطة الميتة السفلى (أو العكس) .
وفى كل شوط يدور العمود المرفقى بمقدار نصف لفة . وتقطع فى الدورة التامة الأشواط الأربعة التالية :


شوط السحب (الشفط) :
يسحب الكباس معه – فى أثناء تحركه إلى أسفل – خليط الوقود والهواء عن طريق  صمام السحب المفتوح . فى حين يكون صمام العادم مغلقاً , ويغلق صمام السحب  بمجرد وصول الكباس إلى النقطة الميتة السفلى , وبذلك ينتهى الشوط الأول .  وفى هذه الحالة يكون العمود المرفقى قد أتم نصف لفة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شوط الإنضغاط :

ينضغط خليط الوقود والهواء عندما يتحرك الكباس إلى أعلى للوصول إلى النقطة  الميتة العليا , فى حين يكون الصمامان مغلقين , وعندئذ يكون العمود المرفقى  قد أتم لفة كاملة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شوط القدرة (الاحتراق) :
يتم الإشعال بعد لحظات من وصول الكباس إلى النقطة الميتة العليا , فيحترق  الخليط المنضغط , وتتمدد الغازات بفعل الحرارة الناتجة من الاحتراق , فتدفع  الكباس إلى أسفل , بينما يظل الصمامان مغلقين . وحينئذ يكون العمود  المرفقى قد دار بمقدار لفة ونصف اللفة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شوط العادم :
يتحرك الكباس – بعد إنجاز عمله – إلى أعلى , اتجاه النقطة الميتة العليا  , دافعاً أمامه الغازات المحترقة لكسحها خارج الأسطوانة عن طريق صمام  العادم المفتوح . وبمجرد وصول الكباس إلى النقطة الميتة العليا يغلق صمام العادم , ويفتح  فى الوقت نفسه صمام السحب , وفى هذه الحالة يكون العمود المرفقى قد أتم  لفتين كاملتين . ولتحقيق أقصى إستفادة ممكنة من الوقود , وللحصول على أحسن أداء , ينبغى  عدم فتح أو غلق الصمامات , أو أو إجراء عملية الإشعال عندما يكون الكباس فى  أى من النقطتين الميتتين , العليا والسفلى . ولكفالة الأداء الجيد للمحرك –  حتى السرعات العالية – ينبغى , فى شوط السحب أن يكون صمام السحب مفتوحاً  جزئياً قبل أن يبدأ الكباس فى التحرك إلى أسفل . ومن الضرورى إجراء ذلك لضمان ملء الأسطوانة بالكامل من الخليط الجديد  دون أن تعترض طريقه أى عوائق أو إختناقات – حتى عند أقصى سرعة للكباس . كما أن للوصول إلى أداء جيد للمحرك عند السرعات العالية , يلزم إدخال  أكبر شحنة من الخليط فى الأسطوانة , ولذلك يظل صمام السحب مفتوحاً عدة  لحظات بعد وصول الكباس إلى النقطة الميتة السفلى , أى حتى عند بداية حركة  الكباس إلى أعلى , لكفالة ملء الأسطوانة بأقصى شحنة ممكنة من خليط الوقود  والهواء الذى يتجه دائماً إلى أعلى نتيجة طاقته الحركية . ويحدث المثل فى نهاية شوط العادم , فيفتح صمام العادم جزئياً قبل نهاية  شوط القدرة , أى قبل وصول الكباس إلى النقطة الميتة السفلى , ليسمح للغازات  التى ما زالت تحت ضغط , بالتحرر بسرعة والهرب من العادم . ونتيجة لذلك  يدفع الكباس الغازات المحترقة بأدنى ضغط مضاد (الذى يعتبر فقداً فى القدرة )  . وللتخلص من الغازات المتبقية بعد إتمام شوط العادم يظل صمام العادم  مفتوحاُ بعد أن يترك الكباس موضع النقطة الميتة العليا , أى فى الوقت نفسه  الذى يكون فيه صمام السحب مفتوحاً . وبذلك يتم كسح فراغ الإحتراق بأقل فقد ممكن فى خليط الوقود والهواء الجديد المعد للإحتراق .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmahallaschool.hooxs.com
 
المكونات الرئيسية لمحرك بنزين ( رباعى الأشواط )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة المحلة الثانوية الميكانيكية العسكرية  :: التخصصات بالمدرسة :: قسم السيارات والجرارات-
انتقل الى:  
Bookmark and Share
بحث مخصص

برامج هامة