منتدي مدرسة المحلة الثانوية الميكانيكية العسكرية
أهلا ومرحبا بكم في منتدي مدرسة المحلة الثانوية الميكانيكية العسكرية
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

[/center]

منتدي مدرسة المحلة الثانوية الميكانيكية العسكرية

منتدي مدرسة المحلة الثانوية الميكانيكية العسكرية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة المحلة الثانوية الميكانيكية العسكرية ترحب بالسادة الاعضاء
الاستاذ/ محمد مبروك يرحب بالسادة الاعضاء

شاطر | 
 

  الأسطوانات ورأس الأسطوانات ( وش السلندر )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد مبروك
المدير العام
المدير العام
avatar


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: الأسطوانات ورأس الأسطوانات ( وش السلندر )    السبت سبتمبر 25, 2010 8:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الأسطوانات ورأس الأسطوانات ( وش السلندر )



تصنع الأسطوانات ورأس الأسطوانات (وش السلندر) إما من الحديد الزهر  الرمادى أو من مسبوكات المعادن الخفيفة . وعادة ما يوجد حيز الإنضغاط برأس  الأسطوانة لتسهيل التشغيل المكنى للأسطح الفعالة من الأسطوانة . ولما كان الأسطح الفعالة من الأسطوانات معرضة للتآكل فى أثناء العمل  نتيجة لضغط الكباسات الجانبى , لذلك ينبغى إعادة خراطة كتلة الأسطوانات من  الداخل عند إجراء الإصلاح العام (العمرة العمومية) – أى أنه يتم توسعها حسب  درجة التآكل الحادث . ويمكن عموماً إعادة خرط الأسطوانة وثقلها ثلاث مرات من الداخل فقط ،  نظراً لتناقص تخانة جدار الأسطوانة بعد كل مرة . ولتفادى استبدال كتلة  الأسطوانة بعد هذه المرات الثلاث تكبس بالأسطوانة بطائن (شميزات) تعمل  بمثابة الأسطوانات الأصلية تماماً . وقد أخذت التصميمات الحديثة بتركيب بطائن الأسطوانات من البداية , وقد  تكون هذه البطائن جافة يحيط بها غلاف (قميص) من الحديد الزهر الرمادى أو  المعدن الخفيف ويلامسها بطول محيطها الكلى , أو قد تكون مبتلة محكم رباطها  من أعلى ومن أسفل فى حين تحيط مياه التبريد بمنطقتها الوسطى مباشرة .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويتطلب عند جمع المحرك مراعاة النظافة التامة , فقد تعمل الجذاذات المعدنية  (الرايش ) أو الأتربة على سرعة إتلاف جدار الأسطوانة أو الكباس . وينبغى العناية كذلك بجودة تركيب الحشيات (الجوانات) , فقد تؤدى الحشيات  البارزة فى حيز الاحتراق إلى تكوين رواسب الزيت الكربونية , وبالتالى  زيادة الاحتكاك وتآكل الأسطوانة قبل الأوان . ويؤدى التشغيل السليم لمحرك السيارة إلى التقليل من تآكل الأسطوانات إلى  أقل حد ممكن ، وللتوصيل إلى ذلك ينبغى الإلمام بكيفية التشغيل والضبط  الصحيح للمغذى (الكاربوراتير ) عموماً , علاوة على العناية الخاصة باستخدام  أنسب أنواع الزيوت والوقود . وفى أثناء فترة تليين المحرك ينبغى عدم تحميله إجهادات ذائدة .  وبالإضافة إلى ذلك , فإن التبريد له تأثير كبير على تآكل المحرك . وحتى  يمكن تفادى السخونة الزائدة للمحرك فإنه ينبغى العناية بالمشع(الراديتير)  وعدم السماح بتكوين رواسب به . وعند ترك السيارة فى الجراج فترات طويلة ينبغى ملء حيزات الاحتراق بالزيت حتى لا تصدأ الأسطوانات .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وتوضع حشية (جوان) , مصنوعة من الأسبستوس مع النحاس أو الأسبستوس مع الحديد  (الصفيح) , بين سطح كتلة الأسطوانات المجلخ بدقة وبين رأس الأسطوانات (وش  السلندر) لإحكام ربطهما معاً , ومنع التسرب من أى فتحة من الفتحات – مثل  فتحات مياه التبريد وفتحات مسامير الرباط – وعزل حيزات الإنضغاط عن بعضها  البعض . وبعد استبدال حشية (جوان) جديدة بأخرى تالفة , وبعد تركيب رأس الأسطوانة  (وش السلندر) فى موضعه بعناية , ينبغى إحكام رباط المسامير مرتين أو ثلاث  مرات كلما قطعت السيارة مسافة 200 كم لتفادى تسرب مياه التبريد من الحشية  من أضيق أجزائها . ويؤدى الاستمرار فى استخدام الحشية التالفة إلى دخول الغازات المحترقة  فى الأسطوانات المجاورة , وبدلاً من دخول خليط الوقود والهواء فقط –  المتكون فى المغذى (الكاربوراتير ) – إلى إحدى الأسطوانات فى أثناء شوط  السحب , مؤدية إلى النسبة المضبوطة للخلط , وبالتالى التأثير إلى حد بعيد  على عمل المحرك وعمر استخدامه . وعلاوة على ذلك يعجز الإنضغاط حينئذ عن  الوصول إلى القيم المحددة له . ويصبح الموقف أشد سوءاً عندما تتلف الحشية وتسمح بالتسرب إلى دورة  التبريد , حيث تتمكن مياه التبريد من الدخول إلى فراغات الأسطوانات فتتسبب  فى حدوث تلفيات خطيرة أو إتلاف كل المحرك . وبالإضافة إلى ذلك فقد ينخفض ضغط خليط الوقود والهواء بسبب وجود المواضع  التالفة بالحشية فى أثناء شوط الإنضغاط . ويمكن اكتشاف هذا العطل بظهور  فقاعات فى الماء الموجود بالمشع (الراديتير) المملوء إلى نهايته عندما يكون  المحرك دائراً بسرعة منخفضة . ويجب على أية حال عدم الخلط بين ظهور الفقاعات فى مياه التبريد فى هذه الحالة وبين ظهورها فى حالة التبريد الجوى . وعند تركيب الحشية الجديدة ينبغى مراعاة عم بروز أى جزء منها أو إنضغاطه  داخل حيزات الإحتراق أو مسارات مياه التبريد نتيجة لإحكام الرباط , فقد  يؤدى بروز أى جزء من الحشية إلى تكون رواسب زيت كربونية تتسبب فى حدوث  الإشعال المتقدم , وبالتالى ظهور الفرقعة (التصفيق) المعروفة بالمحرك . أما الأجزاء التى تبرز من الحشية فى مسارات التبريد فتعمل على تضييق الممرات وخنقها , وقد تؤثر تأثيراً بالغاً على تبريد المحرك . وجدير بالملاحظة أن جميع تصميمات الحشيات ليست متماثلة وترتب فتحات  التزييت الجبرى على جانب واحد فقط , وخاصة فى المحركات ذوات الصمامات  العلوية (الرأسية) . وحتى لا تعترض الحشيات سبيل هذه الفتحات فتعوق سريان  الزيت , ينبغى فحص كل حشية بعناية قبل تركيبها .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmahallaschool.hooxs.com
 
الأسطوانات ورأس الأسطوانات ( وش السلندر )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة المحلة الثانوية الميكانيكية العسكرية  :: التخصصات بالمدرسة :: قسم السيارات والجرارات-
انتقل الى:  
Bookmark and Share
بحث مخصص

برامج هامة