يمكن تمثيل المكونات الميكانيكية لدورة التبريد بالشكل التالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهذه المكونات هى :
1- الضاغط ( Compressor )
وظيفته زيادة ضغط وسيط التبريد من الضغط المنخفض إلى الضغط العالى. والذى ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة وسيط التبريد.
ويكون وسيط التبريد بعده فى حالة بخار، ضغط عال، درجة حرارة عالية
( النقطة رقم (1) على الشكل)
ب- المكثف ( Condenser)
وهو عبارة عن مبادل حرارى الغرض منه نقل الحرارة من وسيط التبريد إلى الهواء الجوى لتحويل حالة وسيط التبريد من حالة البخار إلى الحالة السائلة.
ويكون وسيط التبريد بعده فى حالة سائلة، ضغط عال، درجة حرارة عالية
( النقطة رقم (2) على الشكل )
ج- صمام التمدد ( Expansion Valve )
وتعمل صمامات التمدد على خفض ضغط المكثف إلى ضغط المبخر ( تسمى بعملية الخنق throttling ) وكذلك تتحكم فى معدل سريان وسيط التبريد إلى المبخر ويتحول وسيط التبريد من سائل مشبع إلى خليط من بخار وسائل لوسيط التبريد بعد عملية الخنق هذه.
ويكون وسيط التبريد بعده فى حالة خليط، ضغط منخفض، درجة حرارة منخفضة
( النقطة رقم (3) على الشكل )
د- المبخر ( Evaporator )
وهو عبارة عن مبادل حرارى الغرض منه نقل الحرارة من الحيز المراد تبريده إلى وسيط التبريد المار خلال أنابيب المبخر.
ويكون وسيط التبريد بعده فى حالة بخار، ضغط منخفض ، درجة حرارة منخفضة
( النقطة رقم (4) على الشكل )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]